“منظومة كلمن الرقمية حلٌّ متكامل للنهوض باللغة العربية” موضوع الدورة الإنمائية لمناهج كَلِمُن بسلطنة عُمان

   

كلمن للإنتاج التعليمي في ديوان وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان

تحت إشراف وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان، نظمت المجموعة المتحدة للتعليم بالتعاون مع المديرية العامة للمدارس الخاصة مُمثلةً في دائرة برامج ومناهج المدارس الخاصة، ورشتين بعنوان “الدورة الإنمائية لمناهج كلمن للغة العربية للناطقين بغيرها”، يومي الأحد والإثنين 17 – 18 سبتمبر 2023م؛ وذلك للتعريف بمنظومة كلمن لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

استهدفت الورشة الأولى يوم الأحد 17 سبتمبر 2023م مشرفي مادة اللغة العربية في المديريات التعليمية بالمحافظات وديوان عام الوزارة.

وقد تمّ عرض منظومة كلمن المتكاملة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بسلطنة عُمان كحلٍّ متكامل للنهوض باللغة العربية، بدايةً ببناء المحتوى وفلسفته، ومكونات المنهج.

كما ركزت الورشة على منصة كلمن الإلكترونية، التي تشتمل على نظام إدارة تعلّم ومكتبة رقمية، وانتهاءً بالتقويم وبنك الأسئلة، فضلًا عن التعرّف على مفهوم ومهام ودور المشرف التربوي على المنصة الإلكترونية ودوره في تحسين أداء المعلم.

وفي اليوم التالي، استهدفت الورشة الثانية يوم الإثنين 18 سبتمبر 2023م مدرسي مادة اللغة العربية في المدارس الخاصة بمختلف المحافظات.

وركزت الورشة على كيفية تعامل المدرس مع منصة كلمن الإلكترونية، بداية من تسجيل الدخول، واستعراض واجهة المعلم، وشرح خصائصها التي تخدم المعلم، من كتب رقمية تفاعلية، ودروس تفاعلية، ونظام الاختبارات وأنواعها التي تتيح للمعلم تطبيق أسلوب التقويم بشكل متكامل من خلال بنك الأسئلة ومعياريته.

جدير بالذكر أنه يتم تطبيق سلسلة كلمن لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها (K-12) في مدارس سلطنة عُمان، والتي تشمل سنوات الدراسة النظامية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر.

admin“منظومة كلمن الرقمية حلٌّ متكامل للنهوض باللغة العربية” موضوع الدورة الإنمائية لمناهج كَلِمُن بسلطنة عُمان